دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
+7
سحر الغروب
روح الأمل
الساهر40
ماجد
عاشقة الورد
زعيم نصف الأرض
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه
11 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بنــــــــت اليمــــــــن- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
ان شاء الله اختي
ربي يفرج همه وهم كل مكروب
ويرزقه من حيث لايحتسب
يسلمووووليت ريحة القهوه فاحت
مع ريحةالهيل ياسلام
ربي يفرج همه وهم كل مكروب
ويرزقه من حيث لايحتسب
يسلمووووليت ريحة القهوه فاحت
مع ريحةالهيل ياسلام
عاشقة الورد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 2312
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
والله صح لسااانك أختي
عاشقه الورد ما نقدر نقاوم
قهوه ليت الحزن لأنها
هي مسويتها بنفسها وكل شيء
من ليت الحزن بيكون أكيد مميز
والله يرزق الجميع من حيث لا يحتسبون
ويوفقك الجميع لما يحبه ويرضاه
ويسهل لنا طريق الخير والسعاده في الدارين
ويجعلنا ممن يرزقون في الجنه أعلى المراتب
آآآآمين يااارب العالمين
واللهم صلى على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
***
عاشقه الورد ما نقدر نقاوم
قهوه ليت الحزن لأنها
هي مسويتها بنفسها وكل شيء
من ليت الحزن بيكون أكيد مميز
والله يرزق الجميع من حيث لا يحتسبون
ويوفقك الجميع لما يحبه ويرضاه
ويسهل لنا طريق الخير والسعاده في الدارين
ويجعلنا ممن يرزقون في الجنه أعلى المراتب
آآآآمين يااارب العالمين
واللهم صلى على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
***
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
يسلمووو بنت اليمن ع المرور الرائع..والمشاركه الاروع..
الله يفرج هم وكرب غاليك ويرزقه من حيث لا يحتسب..آمين
عاشقة الورد &روح الامل
حياكم بأي وقت يآلغلآ..
يشرفني مروركم ويسعدني مشاركاتكم الرائعه..
دمتم بكل الخير
الله يفرج هم وكرب غاليك ويرزقه من حيث لا يحتسب..آمين
عاشقة الورد &روح الامل
حياكم بأي وقت يآلغلآ..
يشرفني مروركم ويسعدني مشاركاتكم الرائعه..
دمتم بكل الخير
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو أهدي لك باقة ورد .وقيل لك لمن تهدينها
ماذا تقولين.
.أما انا قلت هذه لبنت جارتي الصغير وهي سنا ثاني أبتدائي وقلت لها
لو أهدي لك باقة ورد .وقيل لك لمن تهدينها
ماذا تقولين.
×
×
×
×
×
×
اكيد تبغون تعرفون أيش قالت .
طيب خمنو إيش قالت.
×
×
×
×
×
ماراح أطول عليكم .
قالت أهديها لشغالتنا .
انا انصدمت شغاااااااالتكم
قالت إيوه .قلت ليش وماما. سكتت. قلت لها امك الي تسوي الاكل لك .قالت على طول لا مش امي الشغاله. قلت أمك اللي تذاكرلك .قالت لا الشغاله هي اللي تذاكرلي .كل ماقلت لها شيء قالت الشغاله.وأخرشيء قلت لها أمك اللي أذا تعبتي تسهر عليك. قالت صح.قلتلها أذاً تعطينها ماما .قالت خلاص أعطيها ورده وحده.
وهنا انا وقفت.وماقدرت أكمل مناقشتها.
أترك التعليق لكن .
منقووووووووول
لو أهدي لك باقة ورد .وقيل لك لمن تهدينها
ماذا تقولين.
.أما انا قلت هذه لبنت جارتي الصغير وهي سنا ثاني أبتدائي وقلت لها
لو أهدي لك باقة ورد .وقيل لك لمن تهدينها
ماذا تقولين.
×
×
×
×
×
×
اكيد تبغون تعرفون أيش قالت .
طيب خمنو إيش قالت.
×
×
×
×
×
ماراح أطول عليكم .
قالت أهديها لشغالتنا .
انا انصدمت شغاااااااالتكم
قالت إيوه .قلت ليش وماما. سكتت. قلت لها امك الي تسوي الاكل لك .قالت على طول لا مش امي الشغاله. قلت أمك اللي تذاكرلك .قالت لا الشغاله هي اللي تذاكرلي .كل ماقلت لها شيء قالت الشغاله.وأخرشيء قلت لها أمك اللي أذا تعبتي تسهر عليك. قالت صح.قلتلها أذاً تعطينها ماما .قالت خلاص أعطيها ورده وحده.
وهنا انا وقفت.وماقدرت أكمل مناقشتها.
أترك التعليق لكن .
منقووووووووول
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
أهلين أختي ليت الحزن
وتسلمي على القهوه
الصراااحه ما نقدر ما نقدر
على بعدك ولا على بعد جلستك الطيبه
*****
بالنسبه للموضوع إلي ذكرتيه
عن الخادمااااات وسيطرتهم على بيوتنا
خصوصاً في الآونه الأخيره
الصرااحه أكيد البنت ما تنلام
دام إنه الخادمه تسوي لها كل شيء
حتى الأكل والمذاكره
أعتقد بعد فتره يمكن تقول لها ماما
الأطفال دائماً يحبون الشخص
الي يهتم فيهم ويرعاهم ودام إنها الخادمه
هي الي بتهتم فيها أكيد طبعاً تحبها
ويمكن أكثر من أمها
بس نحن نأمل دائماً من
الإمهااات أن يكونوا بجانب
أطفالهم خصوصاً في الفترات
الأولى من حياتهم لأنهم
في هذه الفتره يبنون الأسس الأولى
لأخلاقهم وشخصيتهم فلو
إنحرفوا في هذه المرحله
فكيف سيكون مستقبلنا قبل مستقبلهم
* . * . * . * . * . *
وتسلمي على القهوه
الصراااحه ما نقدر ما نقدر
على بعدك ولا على بعد جلستك الطيبه
*****
بالنسبه للموضوع إلي ذكرتيه
عن الخادمااااات وسيطرتهم على بيوتنا
خصوصاً في الآونه الأخيره
الصرااحه أكيد البنت ما تنلام
دام إنه الخادمه تسوي لها كل شيء
حتى الأكل والمذاكره
أعتقد بعد فتره يمكن تقول لها ماما
الأطفال دائماً يحبون الشخص
الي يهتم فيهم ويرعاهم ودام إنها الخادمه
هي الي بتهتم فيها أكيد طبعاً تحبها
ويمكن أكثر من أمها
بس نحن نأمل دائماً من
الإمهااات أن يكونوا بجانب
أطفالهم خصوصاً في الفترات
الأولى من حياتهم لأنهم
في هذه الفتره يبنون الأسس الأولى
لأخلاقهم وشخصيتهم فلو
إنحرفوا في هذه المرحله
فكيف سيكون مستقبلنا قبل مستقبلهم
* . * . * . * . * . *
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
يعطيك العافيه اختي رووح الامل..
كلامك سليم 100% ....
منوره الصفحه غاليتي...
كلامك سليم 100% ....
منوره الصفحه غاليتي...
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
النور نورك أختي الغااااليه
والله زمااان عن قهوتك
وحشتينا كثير ووحشتنا قهوتك الطيبه
الله يجمعنااا دوم على الخير
يااارب
والله زمااان عن قهوتك
وحشتينا كثير ووحشتنا قهوتك الطيبه
الله يجمعنااا دوم على الخير
يااارب
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
حياك الله اختي الغاليه..
منوره الصفحه ..وابشري بالقهوه والحلا كمان..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منوره الصفحه ..وابشري بالقهوه والحلا كمان..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
{ لا يدخل الجنة قاطع رحم }
( القطيعــــة )
هذا الخطر الكبير ، الذي يهدد بنيان العلاقات بشتى أنواعها ،،، من قرابة في الرحم أو زمالة
وصداقة للأسف أخذ يضخم ويتفشى فترة بعد فترة بدأ يأخذ مكانة في كثيراً من المجتمعات
ويخرق جدار الروابط المتينة
ماهي القطيعة ؟
هل أنت قاطع لرحمك ؟
الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
تحياتي لكم ..
{ لا يدخل الجنة قاطع رحم }
( القطيعــــة )
هذا الخطر الكبير ، الذي يهدد بنيان العلاقات بشتى أنواعها ،،، من قرابة في الرحم أو زمالة
وصداقة للأسف أخذ يضخم ويتفشى فترة بعد فترة بدأ يأخذ مكانة في كثيراً من المجتمعات
ويخرق جدار الروابط المتينة
ماهي القطيعة ؟
هل أنت قاطع لرحمك ؟
الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
تحياتي لكم ..
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
يسلموووا أختي ليت على
القهوه الطيبه الي مثل العسل
والشوكلاته الأطيـــــــــــــــــــــــــــــب
وبالنسبه للقطيعه فهي أمر
كثر في هذه الزمان
ماهي القطيعة ؟
بالنسبه لقطيعه الرحم في عباره عن تفكك العلاقات
بين أفراد العائله وعدم الإطمئنان والسؤال عنهم
وعن أحوااالهم وصحتهم .
هل أنت قاطع لرحمك ؟
أتمنى أن لا أكون كذلك .
الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
ضغوط الحياااه أصبحت تجعل من الأشخاص
أكثر تحسساً من كل ما يحيط بهم
وأصبح أي شخص لا يتحمل المناقشه
ومبادله الرأي لذلك أصبحوا يبتعدون عن بعضهم البعض
ليتجنبوا الجدال والنقاااش .
هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
لا طبعاً
لأنه هروب من المشكله
وليس حلاً لها .
هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
أن شاء الله أواصل على صله الرحم .
هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
يسد إذا لم تسمح لنا الزياااره في حاله بعد المكااان
مثل لو لم يكونوا في نفس البلد أو نفس الدوله
ولكن يجب زيارتهم بين الفتره و الآخرى
هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
لا لأن مشااااغل الحياااه لا تنتهى أبداً
فلو أتبعناها لن نحصل على أي مقدار من الوقت
لنقوم بزياااره الأهل و الأحباب
لذلك يجب علينا تفريغ جزء من وقتنا
للإطمئنان على الأهل و الأقااارب
حتى لا نعتبر من قاطي الرحم .
وشكراً لك أختي ليت الحزن
فعلاااااً موضوع يستحق النقاااش
دائماً مميزه بمواضيعك
الله يعطيك ألف عافيه على الطرح الرااائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القهوه الطيبه الي مثل العسل
والشوكلاته الأطيـــــــــــــــــــــــــــــب
وبالنسبه للقطيعه فهي أمر
كثر في هذه الزمان
ماهي القطيعة ؟
بالنسبه لقطيعه الرحم في عباره عن تفكك العلاقات
بين أفراد العائله وعدم الإطمئنان والسؤال عنهم
وعن أحوااالهم وصحتهم .
هل أنت قاطع لرحمك ؟
أتمنى أن لا أكون كذلك .
الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟
ضغوط الحياااه أصبحت تجعل من الأشخاص
أكثر تحسساً من كل ما يحيط بهم
وأصبح أي شخص لا يتحمل المناقشه
ومبادله الرأي لذلك أصبحوا يبتعدون عن بعضهم البعض
ليتجنبوا الجدال والنقاااش .
هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟
لا طبعاً
لأنه هروب من المشكله
وليس حلاً لها .
هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟
أن شاء الله أواصل على صله الرحم .
هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟
يسد إذا لم تسمح لنا الزياااره في حاله بعد المكااان
مثل لو لم يكونوا في نفس البلد أو نفس الدوله
ولكن يجب زيارتهم بين الفتره و الآخرى
هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
لا لأن مشااااغل الحياااه لا تنتهى أبداً
فلو أتبعناها لن نحصل على أي مقدار من الوقت
لنقوم بزياااره الأهل و الأحباب
لذلك يجب علينا تفريغ جزء من وقتنا
للإطمئنان على الأهل و الأقااارب
حتى لا نعتبر من قاطي الرحم .
وشكراً لك أختي ليت الحزن
فعلاااااً موضوع يستحق النقاااش
دائماً مميزه بمواضيعك
الله يعطيك ألف عافيه على الطرح الرااائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
يعطيك العافيه اختي ع المرور
والمداخلة الجميله والحكيمه..
وفقك الله لم يحب ويرضى...
والمداخلة الجميله والحكيمه..
وفقك الله لم يحب ويرضى...
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
تسلمي أختي ليت الحزن
والله يوفقك للخير دوووماً
وهالمره بتكون القهوه علي
أتمنى إنها تعجب الجميييع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والله يوفقك للخير دوووماً
وهالمره بتكون القهوه علي
أتمنى إنها تعجب الجميييع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
آكـــيد بتعجبنآآ ..آصللأً دخلت على ريحتهآآ..
يسلمووو آلآيآدي وآلله...
لك كل آلود
يسلمووو آلآيآدي وآلله...
لك كل آلود
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
تسلمي حبيتي
بالعافيه على قلبك
الأجمل من القهوه وريحتها
هي طلتك ووجودك معي
إن شاء الله
بتجمعوا معنا الأعضاء
لأن جلستك أكيد ما تتفوت
*******
***
بالعافيه على قلبك
الأجمل من القهوه وريحتها
هي طلتك ووجودك معي
إن شاء الله
بتجمعوا معنا الأعضاء
لأن جلستك أكيد ما تتفوت
*******
***
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
سسلام عليكمً مساكم الله بلخير
اخباركـً ان شالله مرتاحين
اكيد الجلسه حلوه مادام روح الامل وليت الحزن متواجدين فيها
و ان شالله مثل ماقالت روح الامل يتجمعون الاعضاء ويرجع المنتدى مثل اول
وعذروني ماقهويتكم الهيل مخلص
اخباركـً ان شالله مرتاحين
اكيد الجلسه حلوه مادام روح الامل وليت الحزن متواجدين فيها
و ان شالله مثل ماقالت روح الامل يتجمعون الاعضاء ويرجع المنتدى مثل اول
وعذروني ماقهويتكم الهيل مخلص
رحــت بنتحــر بغيـت امـوت- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
الموقع : في بقآلة حارتنآ
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
أهلين بك أخي رحت بنتحر
نور المجلس بوجودك
ومافي شيء إسمه الهيل مخلص
أجل لماذا وضعوا السوبر ماركت
أبشر بأحلى قهوه إنت و ليت الحزن
وكل من يحب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتمنى إنها تنال إعجاب الجميع
.........
....
..
نور المجلس بوجودك
ومافي شيء إسمه الهيل مخلص
أجل لماذا وضعوا السوبر ماركت
أبشر بأحلى قهوه إنت و ليت الحزن
وكل من يحب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتمنى إنها تنال إعجاب الجميع
.........
....
..
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
وآآآو روووعه ...كفآيه منظرآلفنآجين وآلدله..
يعطيك آلعآفيه آمووووله..
كل اسبووع بجيك أتقهووى عندك..آذآ مآفي آي مآنع..
دمتم بكل آلخير..
يعطيك آلعآفيه آمووووله..
كل اسبووع بجيك أتقهووى عندك..آذآ مآفي آي مآنع..
دمتم بكل آلخير..
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
أحب أطرح موضوع مهم وخطير...] آلله يكفينآآ شره
الحسـد
ويقول سبحانه تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ { [البقرة :109] ويقول تعالى:}أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً{[النساء:54] ، ويقول تعالى : }وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{ .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .
العـين والحسـد
يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ. اضغط هنا لمشاهدة المقالة كاملة
أقســـام العين والحسـد
تنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
العـين المعجـبة: إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنْ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ." مسند أحمد "
العين الحاسدة : وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود فتخرج سهام الحسد من نفسٍ حاسدةٍ خبيثة ، باعثها الاستحسان المشوب بالصفات الذميمة كالغيرة والحقد والكراهية والحسد ، وتؤثر بالمحسود أو شيئا يخصه ولو بغير إرادة ومشيئة ومعرفة الحاسد وهذا هو الفارق بينها وبين العين القاتلة .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية ) :
هي أشد انواع العين تأثيرا في المعيون ، فهي تخرج من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر وبإرادة ومشيئة العائن من بعد مشيئة الله تعالى ، وسمى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإصابة بالعين بالقتل وذلك لما أعان عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ." مسند أحمد "
قوله علام يقتل أحدكم أخاه دليل على أن العين ربما قتلت وكانت سببا من أسباب المنية وقوله ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له وأن العين لا تسبق القدر ولكنها من القدر." عمدة القاري باب العين"
قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ{ . وذكر نحوه الماوردي. وأن العرب كانت إذا أراد أحدهم أن يصيب أحدا تجوع ثلاثة أيام ، ثم يتعرض لنفسه وماله فيقول : تالله ما رأيت أقوى منه ولا أشجع ولا أكثر منه ولا أحسن ؛ فيصيبه بعينه فيهلك هو وماله. وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" . وقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله .
.يقول الشاعر: ترميك مـزلقة العيون بطرفها ... وتكل عنك نصال نبل الرامي
وقال آخـر : يتفارضون إذا التقوا في مجلس ... نظرا يـزل مواطئ الأقـدام
وقال آخـر : وتوق من عين الحسود وشرها ... لا كان ناظرها بسوء ناظـرا
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين ".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
- أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب العين.
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
وقيل: كانت العين في بني أسد حتى كانت الناقة والبقرة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها ثم يقول: يا جارية خذي المكتل والدراهم فأتينا بشيء من لحم هذه فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر.
وعبد الله بن عياش قال: لما حج هشام بن عبد الملك فمرّ بالمدينة قال لرجل من أصحابه: انظر من ترى في المسجد، قال: أرى رجلاً طوالاً أَدْلَم، قال: هذا بقية الناس، هذا أبو عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، علي به، فجاء في ثوبين، فقيل له أتدخل على أمير المؤمنين في هذا الزي؟.
فقال: ألا أدخل عليه في زي أقوم في مثله بين يدي رب العالمين، فدخل فسلم فرفعه وقربه، وقال: كم سنك يا أبا عمر؟ قال: ستون سنة، قال: ما رأيت ابن ستين أتم كدنه منك ... ما أحسن جسمك... ما أكلك؟ قال: الخبز والزيت، قال: وتشتهيه؟ قال: أدعه حتى أشتهيه فإذا اشتهيته أكلته ، قال: فلمَّا خَرج سالم أخَذَتْه قَفْقَفَة فلما صار في منزله حُمّ فقال لصاحبه : أترى الأحْوَلَ لَقَعني بعَيْنِهِ ( أي أصابني بعينه ) ، فاعتل ومات وصلى عليه، وكان هشام يقول: ما أدري بأيهما شد فرحاً بحجتي أم بصلاتي على سالم.(2)
________________________
الحسـد
ويقول سبحانه تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ { [البقرة :109] ويقول تعالى:}أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً{[النساء:54] ، ويقول تعالى : }وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{ .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .
العـين والحسـد
يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ. اضغط هنا لمشاهدة المقالة كاملة
أقســـام العين والحسـد
تنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
العـين المعجـبة: إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنْ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ." مسند أحمد "
العين الحاسدة : وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود فتخرج سهام الحسد من نفسٍ حاسدةٍ خبيثة ، باعثها الاستحسان المشوب بالصفات الذميمة كالغيرة والحقد والكراهية والحسد ، وتؤثر بالمحسود أو شيئا يخصه ولو بغير إرادة ومشيئة ومعرفة الحاسد وهذا هو الفارق بينها وبين العين القاتلة .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية ) :
هي أشد انواع العين تأثيرا في المعيون ، فهي تخرج من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر وبإرادة ومشيئة العائن من بعد مشيئة الله تعالى ، وسمى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإصابة بالعين بالقتل وذلك لما أعان عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ." مسند أحمد "
قوله علام يقتل أحدكم أخاه دليل على أن العين ربما قتلت وكانت سببا من أسباب المنية وقوله ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له وأن العين لا تسبق القدر ولكنها من القدر." عمدة القاري باب العين"
قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ{ . وذكر نحوه الماوردي. وأن العرب كانت إذا أراد أحدهم أن يصيب أحدا تجوع ثلاثة أيام ، ثم يتعرض لنفسه وماله فيقول : تالله ما رأيت أقوى منه ولا أشجع ولا أكثر منه ولا أحسن ؛ فيصيبه بعينه فيهلك هو وماله. وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" . وقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله .
.يقول الشاعر: ترميك مـزلقة العيون بطرفها ... وتكل عنك نصال نبل الرامي
وقال آخـر : يتفارضون إذا التقوا في مجلس ... نظرا يـزل مواطئ الأقـدام
وقال آخـر : وتوق من عين الحسود وشرها ... لا كان ناظرها بسوء ناظـرا
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين ".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
- أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب العين.
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
وقيل: كانت العين في بني أسد حتى كانت الناقة والبقرة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها ثم يقول: يا جارية خذي المكتل والدراهم فأتينا بشيء من لحم هذه فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر.
وعبد الله بن عياش قال: لما حج هشام بن عبد الملك فمرّ بالمدينة قال لرجل من أصحابه: انظر من ترى في المسجد، قال: أرى رجلاً طوالاً أَدْلَم، قال: هذا بقية الناس، هذا أبو عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، علي به، فجاء في ثوبين، فقيل له أتدخل على أمير المؤمنين في هذا الزي؟.
فقال: ألا أدخل عليه في زي أقوم في مثله بين يدي رب العالمين، فدخل فسلم فرفعه وقربه، وقال: كم سنك يا أبا عمر؟ قال: ستون سنة، قال: ما رأيت ابن ستين أتم كدنه منك ... ما أحسن جسمك... ما أكلك؟ قال: الخبز والزيت، قال: وتشتهيه؟ قال: أدعه حتى أشتهيه فإذا اشتهيته أكلته ، قال: فلمَّا خَرج سالم أخَذَتْه قَفْقَفَة فلما صار في منزله حُمّ فقال لصاحبه : أترى الأحْوَلَ لَقَعني بعَيْنِهِ ( أي أصابني بعينه ) ، فاعتل ومات وصلى عليه، وكان هشام يقول: ما أدري بأيهما شد فرحاً بحجتي أم بصلاتي على سالم.(2)
________________________
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه- عضو فضي
- عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
ليت الحزن مجرد دمع وابكيه كتب:وآآآو روووعه ...كفآيه منظرآلفنآجين وآلدله..
يعطيك آلعآفيه آمووووله..
كل اسبووع بجيك أتقهووى عندك..آذآ مآفي آي مآنع..
دمتم بكل آلخير..
حبيبتي ليت الحزن
أكيد مافي أي ماااانع
تشرفي في أي وقت تحبي
بعدين كل أسبوع فتره طويله
لو أجلس معك كل يوم
ما بمل من جلستك
وسواليفك الحلوووه
والآن تفضلي ولجميع الأعضاااء ........
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
رد: دعونا نستمتع بفنجان قهوة معا دعوة عامة للجميع
بالنسبه لموضوع الحسد
تسلمي أختي ليت الحزن
على الشرح و التفصيل
في الموضوووع
الحسد من أسوء الخصال
لذلك يظل الحاسد منبوذاً عن الجميع
لأنه لا يحب الخير لهم
ويقول الشاااعر عن الحااسد :
جامل عدوك ما استطعت فإنه
...............بالرفق يُطمع في صلاح الفاسد
واحذر حسودك ما استطعت فإنه
..............إن نمت عنه فليس عنك براقد
إنّ الحسود وإن أراك توددأ
..............منه أضر من العدو الحاقد
ولربما رضي العدوّ إذا رأى
.............منك الجميل فصار غير معاند
ورضا الحسود زوال نعمتك التي
............. أُوتيتها من طارف أو تالد
فاصبر عل غيظ الحسود فناره
.............ترمي حشاه بالعذاب الخالد
أوما رأيت النار تأكل نفسها
.............حتى تعود إلى الرماد الهامد
تضفو على المحسود نعمة ربه
............. ويذوب من كمد فؤاد الحاسد
لك كل تقديري و إحتراااامي
****
**
تسلمي أختي ليت الحزن
على الشرح و التفصيل
في الموضوووع
الحسد من أسوء الخصال
لذلك يظل الحاسد منبوذاً عن الجميع
لأنه لا يحب الخير لهم
ويقول الشاااعر عن الحااسد :
جامل عدوك ما استطعت فإنه
...............بالرفق يُطمع في صلاح الفاسد
واحذر حسودك ما استطعت فإنه
..............إن نمت عنه فليس عنك براقد
إنّ الحسود وإن أراك توددأ
..............منه أضر من العدو الحاقد
ولربما رضي العدوّ إذا رأى
.............منك الجميل فصار غير معاند
ورضا الحسود زوال نعمتك التي
............. أُوتيتها من طارف أو تالد
فاصبر عل غيظ الحسود فناره
.............ترمي حشاه بالعذاب الخالد
أوما رأيت النار تأكل نفسها
.............حتى تعود إلى الرماد الهامد
تضفو على المحسود نعمة ربه
............. ويذوب من كمد فؤاد الحاسد
لك كل تقديري و إحتراااامي
****
**
روح الأمل- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» اهدااء للجميع مني لكم يا احلى اعضاء همس الوفاء للساهر 40
» هديتي للجميع موقع يغنيكم من عناء البحث عن البرامج الضرورية
» بطاقة دعوة لحضور زواج
» دعوة للتسامح قبل لشهر الكريم,,,,
» عريس عصبي شوفو اش كاتب في دعوة الفرح
» هديتي للجميع موقع يغنيكم من عناء البحث عن البرامج الضرورية
» بطاقة دعوة لحضور زواج
» دعوة للتسامح قبل لشهر الكريم,,,,
» عريس عصبي شوفو اش كاتب في دعوة الفرح
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى