همس الوفاء للساهر40


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همس الوفاء للساهر40
همس الوفاء للساهر40
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذكاء مدرس أم ماذا

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف روح الأمل الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكمــــ؟
كان هناك مدرّس مجتهد يُقدّر التعليم حق قدره، يريد أن يختبر تلاميذُه اختبارهم الدوري عندما حان موعده؛ ولكنه
أقدم على فكرة غربية وجديدة لهذا الاختبار.

فهو لم يُجرِ اختباراً عادياً وتقليدياً بالطرق التحريرية المتعارف عليها، ولا بالأساليب الشفهية المألوفة؛ فقد قال لطلبته:
إنه حضر ثلاثة نماذج للامتحان، يناسب كل نموذج منها مستوى معيناً للطلبة.

النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلة صعبة.
النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون أنهم غير قادرين إلا على حلّ الأسئلة العادية التي لا تطلب مقدرةخاصة، أو مذاكرة مكثّفة.
النموذج الثالث يخصّ ضعاف المستوى ممن يرون أنهم محدودي الذكاء، أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة، أو حتى العاديةنتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة.

أيّ نموذج ستختار أنت؟
وبعد أن تعجّب التلاميذ من أسلوب هذا الاختبار الفريد من نوعه، والذي لم يتعودوا عليه طوال مراحل دراستهم المختلفة
راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئلة، وتباينت الاختيارات.
- عدد محدود منهم اختار النماذج التي تحتوي على الأسئلة الصعبة.
- وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي.
- وبقية الطلاب تسابقوا للحصول على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف.
وقبل أن نعرف معاً ما حدث في هذا الاختبار العجيب دعني أسألك: تُرى أي نموذج كنت ستختار لو كنت أحد طلاب ذلك الفصل؟
وبدأوا حل الاختبار؛ ولكنهم كانوا في حيرة من أمرهم،فبعض الطلاب الذين اختاروا الأسئلة الصعبة، شعروا بأن الكثير
من الأسئلة ليست بالصعوبة التي توقعوها!
أما الطلاب العاديين؛ فقد رأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حلّ أغلبها، وتمنّوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة
الأصعب؛ فربما نجحوا في حلها هي الأخرى.
أما الصدمة الحقيقية؛ فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلة الأسهل؛ فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبداً أنها سهلة.
لحظة منح الدرجات
وقف المدرس يراقبهم، ويرصد ردود أفعالهم، وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار، جمع أوراقهم، ووضعها أمامه، وأخبرهمبأنه سيُحصي درجاتهم أمامهم الآن.
دُهش التلاميذ من ذلك التصريح؛ فالوقت المتبقي من الحصة لا يكفي لتصحيح ثلاث أو أربع ورقات؛ فما بالك بأوراق
الفصل كله؟!
واشتدت دهشتهم وهم يرون معلّمهم ينظر إلى اسم الطالب على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أو الثاني
أو الثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها.
ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين، ولم يطُل عجبهم؛ فسرعان ما انتهى الأستاذ من عمله، ثم التفت
إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غير المتوقعة.
صدمات غير متوقعة
أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار
- فأول سرّ أو مفاجأة، تمثّلت في أن نماذج هذا الاختبار كلها متشابهة، ولا يوجد اختلاف في الأسئلة.
- أما ثاني الأسرار أو المفاجأت؛ فكانت في منح مَن اختاروا الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي على أسئلة أصعب من
غيرهادرجة الامتياز، وأعطى من تناول ما ظنوا أنها أسئلة عاديةالدرجة المتوسطة، أما من حصل على الأسئلة التي
فكروا في كونها سهلة وبسيطة فقد حصلعلى درجة ضعيف.
وبعد أن فَغَر أغلب الطلاب أفواههم دهشة واعتراضاً، وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة، راحوا
يتأملون كلام الأستاذ وتبيّن لهم مقصده.
وأكّد هذا المدرس هذا المقصد، عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحداً منهم؛ ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم؛ فمن
كان واثقاً في نفسه وفي استذكاره طلب الأسئلة الصعبة؛ فاستحق العلامات النهائية.
ومن كان يشكّ في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلاً؛ فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية؛ فحصل على العلامة المتوسطة.
أما الطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت نتيجة لهروبهم من التركيز في المحاضرة أو الحصة، ثم تجاهلمذاكرة الدروس؛ فهؤلاء فرحوا بالأسئلة السهلة؛ فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف.
وهكذا هي اختبارات الحياةفكما تعلّم هؤلاء الطلبة درساً صعباً، من هذا الاختبار العجيب، عليك أنت أيضاً أن تعلم أن الحياة تُعطيك على قدرما تستعد لها، وترى في نفسك قدرات حقيقية على النجاحوأن الآخرين:
- سواء أكانوا أساتذة أو رؤساء عمل أو حتى أصدقاء ومعارفلن يعطوك أبداً أكثر مما تعتقد أنك تستحق.
فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة؛ فعليك أن تكون مستعداً لطلب أصعب الاختبارات دون
خوف أو اهتزاز للثقة.

فهل أنت جاهز للاختبارات الصعبة، أم أنك ستُفضّل أن تحصل على درجة ضعيف ؟
روح الأمل
روح الأمل
المشرفة العامة
المشرفة العامة

عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty رد: ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف بنــــــــت اليمــــــــن الإثنين سبتمبر 19, 2011 9:54 am

موضوع رائع
يعطيك العافية
بنــــــــت اليمــــــــن
بنــــــــت اليمــــــــن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 1873
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty رد: ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف عاشقة الورد الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عاشقة الورد
عاشقة الورد
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 2312
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty رد: ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف الساهر40 الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الساهر40
الساهر40
ص الموقع والمدير العام
ص الموقع والمدير العام

عدد المساهمات : 2275
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

https://hmsalwfa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty رد: ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف روح الأمل الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:17 pm

شكراً لمروركم
الذي أعطى لموضوعي
قيمه .
روح الأمل
روح الأمل
المشرفة العامة
المشرفة العامة

عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذكاء مدرس أم ماذا Empty رد: ذكاء مدرس أم ماذا

مُساهمة من طرف أنوثــــــــــه طااغيه الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:54 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنوثــــــــــه طااغيه
أنوثــــــــــه طااغيه
عضو فعّال
عضو فعّال

عدد المساهمات : 520
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى